الصين تدعم إعادة مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا إلى ميانمار

الصين تدعم إعادة مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا إلى ميانمار

أكدت الحكومة الصينية لحكومة دكا تقديم المساعدة لإعادة مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا الذين يعيشون في مخيمات ببنغلاديش، حيث شيدت الصين نحو 3 آلاف منزل لإيواء العائدين.

وتستضيف بنغلاديش أكثر من مليون من مسلمي الروهينغا في مخيمات مكتظة بعد هروبهم من الاضطهاد العنيف في ميانمار ذات الأغلبية البوذية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية. 

وعبر نحو 750 ألف شخص الحدود بعد أن شنّت ميانمار حملة قمع عسكرية ضد أقلية الروهينغا في عام 2017.

وقال وزير خارجية بنغلاديش أي كي عبدالمؤمن في مؤتمر صحفي إنه التقى نظيره الصيني وانج يي في دكا، موضحا أن الوزير الصيني قال خلال الاجتماع إن بلاده شيدت بالفعل 3 آلاف منزل في ولاية راخين بميانمار للعائدين المحتملين.

وأضاف: "ستنسق الصين أيضا من أجل تقديم دعم غذائي أولي لهم بمجرد عودتهم"، متابعا: "يجب أن نشكر الصين على موافقتها على القيام بذلك"، مضيفا أنه جارٍ التحقق من هوية اللاجئين.

وذكر مسؤولون أن ميانمار قامت حتى الآن بالتحقق من هوية نحو 58 ألف شخص حيث أرسلت بنغلاديش بيانات استدلالية تتعلق بأكثر من 800 ألف لاجئ يعيشون في المخيمات الواقعة في منطقة كوكس بازار في جنوب شرقي البلاد.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في بنغلاديش شهريار علم: "لقد أحرزت الصين تقدما في حل أزمة الروهينغا ونريد أن ينتهي الوضع".

يشار إلى أنه بعد فشل جهود الإعادة إلى الوطن مرتين في عام 2019، سهلت الصين عقد اجتماع مع بنغلاديش وميانمار لتحقيق انفراجة في شهر يناير من العام الماضي 2021. 

وتوقفت المفاوضات لأكثر من عام بسبب تفشي جائحة كوفيد-19، وباءت محاولات الإعادة بالفشل بسبب عدم ثقة اللاجئين في حكومة ميانمار، ومخاوفهم من العودة.

 



موضوعات ذات صلة


ابق على اتصال

احصل على النشرة الإخبارية